You are currently viewing ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟ وما هي أهميته في 2023؟

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟ وما هي أهميته في 2023؟

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

يرمز SEO إلى Search Engine Optimization أي تحسين محرك البحث ، وهو عبارة عن مجموعة من الممارسات المصممة لتحسين مظهر ومواضع صفحات الويب في نتائج البحث المجانية(غير المدفوعة). نظراً لأن البحث المجاني هو الطريقة الأبرز للأشخاص لاكتشاف المحتوى عبر الإنترنت والوصول إليه ، فإن استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة ضرورية لتحسين جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

لفهم قيمة تحسين محركات البحث ، دعنا نقسم تعريفنا إلى ثلاثة أجزاء:لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهم

  1. نتائج البحث المجانية:

    القوائم غير المدفوعة على صفحة نتائج محرك البحث (SERP: search engine results page) التي حددها محرك البحث هي الأكثر صلة باستعلام المستخدم، تشكل الإعلانات (في هذا السياق ، PPC أو إعلانات الدفع لكل نقرة) جزءًا كبيرًا من العديد من SERPs، تختلف نتائج البحث المجانية عن هذه الإعلانات من حيث وضعها بناءً على خوارزميات الترتيب المجانية لمحرك البحث بدلاً من عروض أسعار المعلنين، لا يمكنك الدفع مقابل الحصول على ترتيب أعلى لصفحتك في نتائج البحث المجانية.

  2. جودة حركة المرور:

    مدى صلة المستخدم واستعلام البحث الخاص به بالمحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك، يمكنك جذب جميع الزوار في العالم ، ولكن إذا كانوا يأتون إلى موقعك لأن Google يخبرهم أنك مورد لأجهزة كمبيوتر Apple عندما تكون حقاً مزارعاً يبيع التفاح ، فمن المحتمل أن يغادر هؤلاء الزوار موقعك بدون إتمام أي تحويلات، تتضمن حركة المرور عالية الجودة فقط الزوار المهتمين حقاً بالمنتجات أو المعلومات أو الموارد الأخرى التي يقدمها موقعك، تستفيد مُحسّنات محرّكات البحث عالية الجودة من جهود محرك البحث لمطابقة هدف بحث المستخدم مع صفحات الويب المدرجة في SERP.

  3. كمية الزيارات:

    عدد المستخدمين الذين يصلون إلى موقعك عبر نتائج البحث غير المدفوعة. من المرجح أن ينقر المستخدمون على نتائج البحث التي تظهر بالقرب من الجزء العلوي من SERP ، ولهذا السبب من المهم استخدام إستراتيجية تحسين محركات البحث لترتيب الصفحات ذات الصلة بأعلى مستوى ممكن، كلما زاد عدد الزائرين ذوي الجودة العالية الذين تجذبهم إلى موقعك ، زادت احتمالية مشاهدة زيادة في التحويلات القيّمة.

إذا كنت وكالة تسويق أو خبير سيو تبحث عن موارد لتثقيف عملائك أو أصحاب المصلحة في الشركة حول التسويق عبر البحث ، فنحن نقترح إنشاء نسخة من هذا العرض التقديمي وتخصيصه ومشاركته حول أساسيات وقيمة مُحسنات محركات البحث.

كيف يعمل تحسين محركات البحث:

تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الزحف ، والتي تسمى أحيانًا برامج الروبوت أو العناكب ، لجمع معلومات حول كل المحتوى الذي يمكنهم العثور عليه على الإنترنت، يبدأ الزاحف من صفحة ويب معروفة ويتبع الروابط الداخلية للصفحات داخل هذا الموقع بالإضافة إلى الروابط الخارجية لصفحات على مواقع أخرى، يساعد المحتوى الموجود على هذه الصفحات ، بالإضافة إلى سياق الروابط التي تتبعها ، الزاحف على فهم ما تدور حوله كل صفحة وكيف ترتبط ارتباطًا معنويًا بجميع الصفحات الأخرى داخل قاعدة البيانات الضخمة لمحرك البحث ، والتي تسمى الفهرس.

عندما يكتب المستخدم أو ينطق استعلامًا في مربع البحث ، يستخدم محرك البحث خوارزميات معقدة لاستخراج ما يعتقد أنه أكثر النتائج دقة وفائدة لهذا الاستعلام. يمكن أن تتضمن هذه النتائج العضوية صفحات ويب مليئة بالنصوص ، والمقالات الإخبارية ، والصور ، ومقاطع الفيديو ، وقوائم الأعمال المحلية ، وأنواع أخرى من المحتوى المخصصة.

هناك الكثير من العوامل التي تدخل في خوارزميات محركات البحث ، وتتطور هذه العوامل طوال الوقت لمواكبة تغير سلوك المستخدم والتقدم في التعلم الآلي.

تستخدم مُحسّنات محرّكات البحث فهمهم لعوامل التصنيف هذه لتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق عبر البحث التي تتضمن توازنًا بين أفضل الممارسات على الصفحة وخارج الصفحة وأفضل الممارسات الفنية، يجب على الشركة التي تأمل في كسب تصنيفات SERP العالية والحفاظ عليها وبالتالي الكثير من حركة مرور المستخدمين ، أن تستخدم استراتيجية تعطي الأولوية لتجربة المستخدم ، وتوظف أساليب تصنيف غير متلاعبة ، وتتطور جنبًا إلى جنب مع محركات البحث والمستخدمين.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن ممارسات التسويق الرقمي الأخرى مثل تحسين معدل التحويل (CRO) ، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، وإدارة الوسائط الاجتماعية ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني غالبًا ما ترتبط ارتباطًا وثيقًا بـ SEO ، فإن هذه الأساليب الأخرى بشكل عام خارج نطاق وتعريف البحث التقليدي للتسويق.

المصادر: what is seo

اترك تعليقاً